تحميل رواية غيابات الجب محمد جمال طحان PDF

شارك

شارك

رواية غيابات الجب لـ محمد جمال طحان

رواية غيابات الجب

المؤلف : محمد جمال طحان
القسم : الأدب العربي
الفئة : الروايات العربية
اللغة : العربية
عدد الصفحات : 785
تاريخ الإصدار : 2021
حجم الكتاب : 4.8 ميجا
نوع الملف : PDF
عدد التحميلات : 1970 مره
تريد المساعدة ! : هل تواجه مشكله ؟
وصف الرواية

تحميل رواية غيابات الجب pdf غيابات الجب
محمد جمال طحان
ملخّص الرواية
(شهم ) صاحب دار نشر دمشقي يعثر على أوراق تحت شجرة على جسر مشاة في عنتاب. يكتشف أنها جزء من مذكرات معتقل(كمال)، يحكي فيها ملابسات اعتقاله، وما عاناه من ويلات داخل زنزانة منفردة، مع ما يرافقها من أساليب وحشيّة لانتزاع الاعترافات.
تستهوي "شهم" المذكرات، فيعقد العزم على البحث عن تكملتها ليطبعها في داره. يعرض الأوراق على أشخاص فيعرفون صاحبها، ويقولون له إنه عاد إلى حلب.
يتبعه إلى حلب ويسأل عنه معارفه في مكان عمله، ومنزله. يلتقي بأشخاص يحدثونه عن "كمال" وعمله وعلاقاته، ويزوده أحدهم بجزء آخر من المذكرات، ويخبره أنه سافر إلى الرياض.
يغتنم الناشر وجوده في سوريا فيجدّد جواز سفره، ويتجول في مناطق مختلفة من حلب ليتعرّف عليها بين الماضي والحاضر.
في تلك الأثناء يسير بنا الراوي مع بعض الشخصيات، يبسط مشكلاتها، ويبيّن التناقضات التي تعانيها، ويلقي الأضواء على آرائها في الحبّ والحرب. من تلك الشخصيات "سراب" الذي تنشأ بينه وبين "لجين" قصة حب تنتهي بمأساة .
يجد "شهم" فرصة في معرض الكتاب في الرياض فيسافر إليها لتشارك داره في المعرض، ويبحث هوعن صاحب المذكرات.
يلتقي بأشخاص يعرفون صاحب المذكرات. يحدّثونه عن ظروف إقامته في الرياض، وينيرون جوانب مختلفة من حياته، ودوره في الحياة الاجتماعية هناك.
يزوده أحدهم بقسم من المذكرات كان "كمال" قد كتبه قبل أن يسافر إلى الامارات. في العام التالي يسافر "شهم"، صاحب دار النشر، للمشاركة في معرض الكتاب بالشارقة. يعقد جلسات متعدّدة مع معارف "كمال"، ويعرف منهم بعض تفاصيل حياة كمال في الامارات. أحدهم يزوّده بقسم من المذكرات كان كمال قد أودعها لديه قبل سفره إلى تركيا.
في تركيا تشارك الدار بمعرض الكتب في إسطنبول، وهناك يلتقي شهم بأحد أصحاب كمال فيأخذ منه عنوان إقامته في عينتاب. عندما يلتقيه يعرف بأنه لم يكمل المذكرات نتيجة انشغاله في مركز الأبحاث، فيتّفق معه على لقاءات يسمع منه خلالها بقية مذكرات الاعتقال، وتفاصيل الإفراج، ويدوّنها حتى تكتمل المذكرات وتصبح جاهزة للنشر في كتاب.
يكمل الراوي تفاصيل حياة كمال، وصراعاته النفسية في عنتاب، والحوادث التي جرت فيها. ويلقي الضوء على مصائر بعض الشخصيات الواردة في المذكرات.

عرض المزيد
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
بلّغ عن الكتاب